Nombre total de pages vues

mardi 9 novembre 2010

تعديلات على قاموس الضآلة




تعديلات على قاموس الضآلة

مدخل:


ماذا يحدث إذا سكب أحدكم –عامدًا- محتوى كأسه على كم قميص جليسه في مطعم شعبي؟ لا شك أن القضية ستصبح قضية شرف لأن القاعدة الاجتماعية تقول: من رشني بالماء أرشه بالدم، و أنا مضطر إلى أن أرشكمْ بالحبر فاعذروني..


حين غرد الغراب


ذات يوم غرّد الغراب المقهور، المطعون في شرف سلالته منذ الأزل، تدرب دهورًا محاولا التنصل من قدره وذات مرة تقيأ حنجرته السوداء، و حين أفاق من إغمائه أطلق زقزقة بديعة رائقة.. أذهلت المدى كلهُ.

تقدّمَ الغراب الغِرّيدُ إلى مسابقة فنية، كان يرأس لجنتها ثعلب عبقري يلوك جبنة قديمة.. رفضت لجنة المسابقة ترشيحه وكتبت على ظهر ملفه"مرفوض لأن ريشه شديد السواد"

و رشحت اللجنة بدلا منه ببغاءً جميل الريش رغم قبح صوته و كتبت في ملف ترشيحه"يحسنُ تقليد الأصوات التي يُلقــَّـنُها بأمانة ودقة ".


النملة و الجندب


عادت النملة الحكيمة إلى بيتها بعد أن قرّعت الجندب، فحشت بطنها الصغير بُرّا وحنطة، ثم جلست تحدق في الجدار، وبعد ذلك اضطجعت تحدق في السقف، ثم تقلبت ذات اليمين، ثم ذات الشمال، وأخيرا أخذت تفكر في طريقة للانتحار..

قتلها الضجر، فقصدت منزل الجندب بعد طول ترددٍ لتسأله من بعض ألحانه فوجدته على سرير المرض يتضور جوعا، أسرعت إلى مستودعها وأسعفته بما سد رمقه فأسعفها بما بدد جوعها الآخر..

قالت له و هما يتعانقان: لنرقص الآن معا...


معارك مائية


النهر الصغير يعلن التمرد ويقاطع سيده البحر متخذا وجهة أخرى.. لقد مل التبعية الأزلية. لماذا لا يكون هو نفسه بحرا أو أهم من البحر؟ ضحكت الغيوم و قالت له: أتستطيع أن تصنع و لو غيمة صغيرة؟! غضب النهر لهذا التحدي الساخر فقرر أن يواصل التمرد.. بعد مدة يسيرة جف البحرُ فماتت الغيوم الشامتة، و أصبح النهر الصغير طاغية يحفر لنفسه كل يوم ممرا قسريا جديدا، و في خاتمة المطاف أصبح بحرا عظيما تخدمه أنهار صغيرة..


باقل


حين سأله من هربت منهم أوطانهم، و فر منهم شرفهم عن ثمن الشاة التي يقودها، وتهيّأوا لوليمة الضحك العظيم، ابتسم باقل، ثم أخرج لهم لسانه..... فقط.


من مجموعتي القصصية " فضة و ذهب"

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire